هل تعلم موسوعه كبير من الفوائد موضوع متجدد | الصفحة 8

  1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.

هل تعلم موسوعه كبير من الفوائد موضوع متجدد

الموضوع في 'تعريف التكنولوجيا , computer technology' بواسطة جوان, بتاريخ ‏29/8/10.

  1. جوان

    جوان مراقب و شيخ المراقبين

    مفاصل ، المفاصل Joints

    المفصل هو عبارة عن ارتباط أو تلامس بين عظمين من عظام الجسم فيما بينهما ، أو بين عظم وغضروف ، بشكل يمكن لأجزاء المفصل القيام بالحركات المطلوبة بحرية .

    انواع المفاصل :

    هناك ثلاثة أنواع من المفاصل وهي :

    - المفاصل الليفية Fibrous joint :
    [​IMG]
    وفيه تلتحم العظام فيما بينها ، بواسطة نسيج ليفي لا يسمح بأي نوع من الحركة . ومع تقدم العمر يختفي الخيط الليفي ، ليحل محله رباط عظمي ، هو تداخل العظام بعضها ببعض مكونة التحاماً ، تظهر آثاره على شكل خيط رفيع يدعى الدرز Suture ، كما هو الحال في عظام الجمجمة و ارتباط الأسنان بالفك .

    - المفاصل الغضروفية Cartilaginous joint :

    يوجد بين نهايات العظام المتجاورة ، طبقة من الليف الغضروفي الأبيض ، الذي يسمح بحدوث حركات خفيفة جداً ، وذلك بفعل الضغط على هذه الطبقة الليفية الغضروفية ، وهذا ما يعرف بـ المفصل الغضروفي الثانوي ، أو الليفي الغضروفي fibrocartilage ، كما هو الحال في مفصل العانة وما بين الفقرات .
    [​IMG]
    وهناك المفصل الغضروفي الأولي ، حيث يرتبط العظم مع غضروف شفاف hyaline cartilage ، ولهذا يدعى المفصل الشفاف hyaline joint كما هو الحال بارتباط الأضلاع بغضروف القص حيث لا توجد حركة أو هي محدودة جداً .


    [​IMG]
    - المفاصل المصلية أو الزلالية Synovial joint :

    [​IMG]

    بنية المفصل الزلالى

    [​IMG]

    وهي أهم المفاصل وأكثرها انتشارا في الجسم ، وتمتاز بوجود غشاء مصلي ، ويمكنها أن تؤدي جميع انواع الحركات ، ولهذا فقد قسمت إلى خمسة انواع ، حسب نوع الحركة التي يؤديها المفصل وهي :

    1- المفصل الكروي الحقي Ball and socket joint :

    [​IMG]
    وهي أكثر المفاصل حرية في الحركة ، في جميع الاتجاهات ، من ثني ومد ورفع وتقريب وتدوير، مثال ذلك مفصل الكتف و مفصل الفخذ

    2- المفصل الرزي Hinge joint :

    [​IMG]
    يسمح بالحركة في مستوى واحد فقط . أي الثني والمد كما هو الحال في مفصل الكوع والركبة والعقب ومفاصل السلاميات

    3- المفصل المنزلق Gliding joint أو المفصل المسطح plane joint :

    [​IMG]
    في هذا النوع من المفاصل تنزلق سطوح التمفصل ، فوق بعضها البعض ، مثل مفصل القص – الترقوة ، و الأخرم – الترقوة ، والمفاصل بين عظام الرسغ والعقب

    4- المفصل المداري Pivot joint :

    [​IMG]
    وهو يسمح بالحركة حول محور واحد فقط . على شكل دوران ، مثل المفصلين القريب والبعيد ، بين الكعبرة والزند ، وكذلك بين فقرة الأطلس ، ونتوء فقرة المحور .

    5- المفصل السرجي – اللقمي condyloid saddle joints :

    [​IMG]
    تجري فيه الحركات حول محورين اثنين ، فتسمح بحدوث الثني والمد والابعاد والتقريب ، مثل مفصل الرسغ ، ومفاصل بين السلاميات والمشط .

    تشتمل المفاصل المصلية على ما يلي :

    (أ*) غضروف شفاف Hyaline :

    [​IMG]
    يغطي سطوح العظام عند التمفصل ، وهو ناعم ومتين ، بحيث يسمح بسهولة التلامس وتحمل الثقل .

    (ب*) رابطة المحفظة Capsular Ligament:
    عبارة عن حزمة من النسيج الليفي ، تحيط بالمفصل وتربط العظام مع بعضها البعض ، بحيث تسمح لها بالحركة وتدعمها

    (ج) مكونات دخل المحفظة :
    تحتوي المحفظة على بعض المكونات التي تتوضع خارج الغشاء المصلي ، وهي ضرورية للمحافظة على ثبات المفصل

    (د) الغشاء المصلي Synovial membrane :
    يتكون من خلايا طلائية افرازية ، تفرز سائلاً لزجاً يشبه زلال البيض ، يدعى السائل المصلي . وهو الذي أعطى هذه المفاصل اسمه بالمفاصل المصلية ، وهو يعمل على تزييت وتسهيل حركات المفصل ، ويعمل على تثبيته وتغذيته . ويتواجد أسفل الرابطة المحفظية ، ويغطي جميع أجزاء العظام الداخلية ، في المفصل ، الغير مغطاه بالغضروف الشفاف ، كما يوجد فيه أكياس صغيرة تدعى البورصة تعمل على كعازل ، يحول دون احتكاك العظام فيما بينها ، أو مع الروابط أو الأوتار أو الجلد .

    (هـ) المكونات خارج المحفظة :
    معظم المفاصل لها روابط خارج المحفظة ، تعمل على تقوية وتثبيت المفصل .

    (و) العضلات :
    يرتبط على عظام المفصل ، عضلات يؤدي تقلصها إلى حركة المفصل

    وظائف الروابط :

    تعمل الروابط على تحديد حركة المفاصل ، وتمنع تجاوزها الحد المعين لها ، كما أنها تعمل على حماية عظام المفاصل من أي أذى . أي أن وظيفة الروابط هي المنع والتحديد والحماية .

    أهم المفاصل المصلية :

    1- مفصل الكتف Shoulder joint :

    يتكون من رأس العضد والحفرة الأروحية ( الجوف الحقّاني glenoid cavity ) للوحة الكتف ، ويربط بينهما روابط متينة ، ويحيط به غشاء مصلي يغطي أجزاء العظام غير المغطاه بالغضروف ، ويوجد هذا الغشاء داخل المحفظة المفصلية ، ويوجد على أجزاء المفصل أوتار العضلات ، التي تسمح بإجراء حركات المفصل ، وهي الثني و المد و الابعاد و التقريب و الدوران و الحركات المتعاقبة

    2- مفصل الكوع Elbow joint :

    وهو من النوع الرزي ، يربط بين النهاية السفلى للعضد ، والنهايات العلوية للكعبرة والزند . ويحتوي على الغضروف ، ورابطة المحفظة ، والغشاء المصلي ، وروابط تسمح بأداء حركتين فقط . هما الثني بفضل العضلة ثنائية الرأس ، والمد بواسطة العضلة ثلاثية الرأس Triceps.

    3- مفصل الرسغ Radiocarpal joint :

    يربط بين الطرف السفلي للكعبرة ، والجزء الخلفي لعظام المعصم : الزورقي Scaphoid و الهلالي Lunate و المثلثي Triquetral ، ويفصل بينها قرص من الغضروف الليفي الابيض . وهو من نوع Condyloid ويستطيع أن يؤدي جميع الحركات ، من ثني ومد وإبعاد وتقريب .

    4- المفصل الرسغي – المشطي Carpo - ****carpal Joints :

    ترتبط عظام المعصم فيما بينها ، بواسطة تجويف مفصلي واحد ، ويتحرك الصفان اللذان تشكلهما عظام المعصم ، فوق بعضهما البعض . كما أن عظام المعصم ترتبط بعظام مشط اليد ****carpus ، وترتبط عظام المشط ، بدورها بقواعد الصف الاول من سلاميات الأصابع ، ويدعى هذا الارتباط بـ مفصل برجم Knuckle Joint، ويمكن للاصابع أن تنثني تماماً ، على عظام المشط ، كما يمكن لها أن تمد إلى أكثر من زواية 180 درجة ، وهناك روابط ليفية تدعم هذه المفاصل .

    5- المفصل العجزي – الحرقفي Sacroiliac joint :

    حيث يرتبط العجز ، بالحرقفة ، بواسطة نوعين من الربط هما المصلي والليفي .

    6- المفصل العاني Symphysis Pubis :

    حيث ترتبط عظمتا العانة ، بواسطة غضروف شفاف ، وغضروف ليفي ، مما يحد من حركتها .

    7- مفصل الورك Hip Joints :

    وهو من المفاصل المصلية ، من النوع الكروي – الحقي ، وهو عبارة عن توضع رأس عظم الفخذ في تجويف عظم الحرقفة ، ويربط فيما بينهما محفظة ، تدعمها مجموعة من الروابط هي الرابطة الحرقفية – الفخذية ، والوركية – الفخذية ، والفخذية – العانية ، والدائرية ، ويستطيع هذا المفصل ، القيام بجميع الحركات مثل الثني والمد والابعاد والتقريب .

    8- مفصل الركبة Knee Joint :

    وهو مفصل رزي . يربط بين عظم الفخذ والظنبوب حيث تتوضع اللقمتان Condyles اللتان في أسفل عظم الفخذ ، في التجويفين الأروحيين للظنبوب Glenoid Cavity of Tibia وأمامهما تقف الرضفة ، يساعد على تثبيت هذه العظام محفظة ، وغشاء مصلي ، يبطن رابطة المحفظة والسطح الداخلي لوتر الرضفة ، ويغطي العظام غير المغطاه بالغضروف ، ويوجد أقراص من الغضروف الليفي الأبيض ، ومجموعة من الطبقات الشحمية والأكياس المصلية Bursae لتمنع الاحتكاك بين سطوح عظام المفصل ، كما يدعم هذا المفصل ثلاثة روابط ، إحداهما أمامية وإثنتان جانبيتان .

    9- مفصل العقب Ankle Joint:

    وهو من النوع الرزي Hinge ، وهو يربط بين أسفل الظنبوب ، ونتوئه الأسفل ، وأسفل الشظية ، ونتوئه الجانبي ، وعظمة الكرسوع . يحيط بالعظام غضروف ، ويدعم المفصل أربع روابط متينة ، وروابط بينية بين الظنبوب والشظية وحزم ليفية .

    10 – مفصل القدم و اصابع القدم :

    وهي تربط بين عظام العقب فيما بينها ، وبين عظام العقب وعظام مشط القدم ، وبين هذه والسلاميات ، وبين السلاميات فيما بينها ، وهي تعمل على حفظ توازن الجسم ، ودعم أقواس القدم .
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏5/7/15
  2. جوان

    جوان مراقب و شيخ المراقبين

    العمود الفقري

    [​IMG]
    يتألف العمود الفقري من 33 فقرة Vertebra ، منها :-
    • 7 فقرات عنقية
    • 12 فقرة صدرية
    • 5 فقرات قطنية
    • 5 فقرات عجزية
    • 4 فقرات عصعصية

    تتألف الفقرة من الجسم والقوس . ويتوضع بين كل فقرتين قرص (دسك) Disc . ويمتد على طول العمود الفقري رابطتان Ligaments أمامية وخلفية تساعدان على حماية العمود الفقري أثناء الانثناء .

    - جسم الفقرة :

    عبارة عن كتلة عظمية قصيرة اسطوانية ، يلتصق كل جسم بالذي يليه بواسطة قرص يبلغ سمكه ما بين ثلث أو خمس جسم الفقرة ، ويتكون هذا القرص من الغضروف الليفي ومن كتلة مركزية من نسيج لين ، وتعمل هذه الاقراص على التقليل من الثقل على اجسام الفقرات ، كما أنها تكسب العمود الفقري قابلية الانثناء والحركة .

    - قوس الفقرة :

    يصدر القوس من الجزء العلوي الخلفي للجسم ، ويتألف من جزئين :
    الأول : قصير دائري ويتجه للخلف ويدعى سويقة Pedicle
    الثاني : على شكل صفيحة يدعى الصفيحة Lamina

    تلتقي الصفيحة مع الصفيحة من الجهة الأخرى فيتشكل من تلقائها ثقب Foramen ، وتتوالى هذه الثقوب فوق بعضها البعض مكونة " القناة الشوكية " التي يمر عبرها النخاع الشوكي .

    بينما يوجد أسفل كل سويقة نقرة Notch ، وكل نقرتين في فقرتين فوق بعضهما البعض يكونان حفرة أو ثقباً Hole تمر منه الاعصاب والاوعية الدموية المغذية للنخاع الشوكي .

    ويختلف حجم الثقب من نقطة لأخرى ، فيبدي اتساعين ، أحدهما " التوسع العنقي " والثاني " التوسع القطني " حيث تخرج منهما الاعصاب الكبيرة المتجهة للأطراف العلوية والاطراف السفلية .

    ومن المعروف أن الجنين يكون داخل الرحم في وضع انثناء تام ، وهذا يؤدي إلى ايجاد تقعرين أوليين للأمام أحدهما قبيل العجز والاخر في العجز نفسه ، ثم يتكون تقعران ثانويان تحدبهما للأمام وهما التقعر العنقي و التقعر القطني .

    و الفقرتين الأوليتين لهما خاصيات منفردة توجد التعريف بهما .

    - الفقرة الاولى : الفقهة Atlas وهي الفقرة العنقية الاولى وهي تحمل الجمجمة ، وليس لها جسم ، وإنما تتكون من كتلتين عظميتين جانبيتين ترتبطان بواسطة قوس أمامي وقوس خلفي ، وكل كتلة لها سطح علوي مقعد تربض عليه الجمجمة ، والسطح السفلي دائري ومنبسط يتمفصل مع سطح شبيه له من الفقرة الثانية " المحور " وعلى الجانبين يوجد نتوء عظمي ترتبط به الرابطة القوية للأطلس فتقسم الثقب إلى جزئين ، أمامي صغير وخلفي كبير .
    - الفقرة الثانية : المحور Axis تمتاز بوجود نتوء عظمي يشبه الضرس غير حاد ، يصدر من جسمها ، وهو في حقيقته جسم الاطلس الذي انفصل عنها وارتبط بجسم الفقرة الثانية " المحور " . ويدخل هذا النتوء في الثقب الأطلسي فيشكل محوراً لها يسمح لها بالحركة المدارية والدائرية حوله .

    تركيب الفقرات العظمية

    [​IMG]


    يتكون العمود الفقري من عظام اسطوانية متداخلة معاً . وهناك حلقة متصلة بظهر كل فقرة عظمية تحتوي على بروزات تسمى النتوءات والتي تبرز للخارج في عدة اتجاهات وتتصل بها الأربطة والعضلات الشوكية .
    وبين الفقرات في وسطها قناة يمر من خلالها الحبل الشوكي وجذوره العصبية
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏5/7/15
  3. رد: هل تعلم موسوعه كبير من الفوائد موضوع متجدد

    مشكور على هذهي العلومات
    زور زور زور زور زور سباس
     
  4. almkurdistan

    almkurdistan مراقبة عامة

    ما هو الذكاء العاطفي؟؟
    الذكاء العاطفي هو القدرة على فرز العواطف الذاتية، وحسن استعمالها. ويعرف كولمان Goleman الذكاء العاطفي بأنه القدرة على التعرف على شعورنا الشخصي وشعور الآخرين، وذلك لتحفيز أنفسنا، ولإدارة عاطفتنا بشكـل سلـيم في علاقتنا مع الآخرين

    ويتم تصنيف الذكاءات العاطفية، بحسب مجموعات، لكنها تختلف من مصنف إلى آخر مع وحود نزعة إلى البحث عن وجود عواطف أساسية، تكون قاعدة لتصنيف موحد، عواطف أساسية على شاكلة الظاهرة الفزيائية للضوء : أخضر أحمر أزرق و تصبح في هذا الإطار باقي العواطف المتنوعة عبارة عن تأليفات من العواطف الأساسية. فالذكاء العاطفي يشمل الذكاء الاجتماعي وذكاءات أخرى ويختلف مستوى كل ذكاء من شخص إلى آخر. و يقولون انه يوجد العامل الوراثي للذكاء العاطفي وهو ما يسمونه = le temperament المزاجية لكن، عكس الذكاء العقلاني الذي لا يتزحزح ويلاصق الشخص طوال عمره (قياسه هو le quotient intellectuel = QI)، فهو (الذكاء العاطفي) يمكن أن يتحسن ويتطور بحسب كل شخص وبحسب كل بيئة...

    لنقرب فكرة الذكاء العاطفي يمكن أن نطرح مفهوم الحكمة الإنسانية "All learning has an emotional Base" "أي عملية تعلم تبنى على أساس عاطفي" قال شقراط... ولكن بالنسبة للحكمة الإنسانية، المعظم يعتبرها من العلوم الإنسانية وللم ترتبط من قبل بمصطلح الذكاء، إلا أن فشل مقاييس الذكاء المعرفي أو ما عرف بـ IQ خصوصا بعد الكثير من الدراسات السلوكية والنفسية والمختصة بالقدرات الإبداعية والصحة النفسية أثبتت وجود قدرات إنسانية فكرية وعاطفية مهمة جدا للنجاح في الحياة وبناء العلاقات الإنسانية الصحية.

    إن من أول النشرات الدورية التي اختصت في الذكاء العاطفي هي مجلة تخصص مواضيعها لتطوير القدرة الذاتية Self-Help وهي تدعى مجلة "بيتي" أول دليل عربي للأهل في الذكاء العاطفي فهي مجلة بدأت في عمان-الأردن وهي حركة ثورية في مجال تطوير الوعي العاطفي وتعزيز فهم الفرد لمشاعره الخاصة والتعامل معها بإيجابية، وذلك لتوعية الأهل (الأم والأب) بأهمية القدرات الذكائية العاطفية وتعزيز ذلك بالتعامل اليومي بين الزوجين، مع الأطفال ومن خلال التعاملات الاجتماعية والمهنية.

    ويبقى أن تتبنى المدارس مفهوم الذكاء العاطفي، وذلك لتطوير قدرات الطالب العاطفية والتي تهمل خلال مراحل التدريس المدرسي، ومن هنا تتجذر مشاكل العنف والسلبية والعناد والشغب والتخريب أو اللامبالاة وقلة الثقة بالنفس وقلة الرادع الضميري أو الديني. لأن الذكاء الذي يعرفه العامة لا يغطي مساحات القدرات العاطفية التي تفسر الحاجات الأساسية للنفس البشرية، ويبقى الاجتهاد الشخصي أو تدخل الأهل هو المفعل الأساسي لتطوير قدرات الذكاءالعاطفي..











    ماهو الذكاء العاطفي؟



    قامت حوالي ألف مؤسسة أمريكية بإجراء أبحاث شملت عشرات الألوف من الأشخاص على مدى العشرين سنة الماضية، وقد توصلت كل هذه الأبحاث إلى النتيجة نفسها، وهي:
    إن نجاح الإنسان وسعادته في الحياة يتوقفان على مهارات لا علاقة لها بشهاداته وتحصيله العلمي.
    فقد تبين من خلال هذه الأبحاث أن كثيراً من الأشخاص الذين تخرجوا من جامعات مشهورة، وكانت درجاتهم ممتازة، لم ينجحوا كثيراً في حياتهم العملية أو الأسرية والعاطفية، في حين أن أشخاصاً تخرجوا من جامعات عادية، وكانت درجاتهم عادية استطاعوا أن يؤسسوا شركات ضخمة، ويكونوا ثرواتٍ هائلة، وهم يتصفون بالاستقرار العاطفي والنجاح في علاقاتهم الأسرية والاجتماعية.
    إن ذلك لا يعني بالطبع أنه لادور للشهادات العلمية والدرجات العالية في تحقيق النجاح، لكنها لاتكفي وحدها، ولابد من أن تتوافر معها صفات ومهارات معينة، اتجه العلماء إلى تحديدها، وإيجاد طرق لقياسها وتطويرها.
    تعريف الذكاء العاطفي:
    هو قدرة الإنسان على التعامل الإيجابي مع نفسه ومع الآخرين، وهناك تعريف آخر يتفق عليه كثير من العلماء وهو أن الذكاء العاطفي يعبر عن قدرة الإنسان على التعامل مع عواطفه، بحيث يحقق أكبر قدر ممكن من السعادة لنفسه ولمن حوله.
    إن التفكير علاقة متبادلة مع الشعور، فكثير من المشاعر تتولد في نفوسنا نتيجة لنمط معين من التفكير، فإذا غيرنا هذا النمط تبدلت تلك المشاعر، فالإنسان المتفائل يفكر بطريقة النظر إلى النصف المليء من الكأس، وبالتالي يتولد في نفسه شعور التفاؤل والإنسان المتشائم يفكر بطريقة النظر إلى النصف الفارغ من الكأس، وبالتالي يتولد في نفسه شعور التشاؤم، كما أن الشعور بدوره يؤثر على تفكير الإنسان، فالإنسان المتشائم يكون في حالة من القلق والتوتر لا تمكنه من التفكير الإيجابي أولا تمكنه من التفكير على الإطلاق!
    إن الذكاء العاطفي يعلمنا كيف نغير من أنماط تفكيرنا، ومن طريقة نظرنا إلى الأمور بحيث نولد في نفوسنا أكبر قدرٍ ممكن من المشاعر الإيجابية ولأطول فترة ممكنة.

    ويمكن التعبير عن ذلك بالرسم التوضيحي التالي:


    [​IMG]
    إننا عندما نكتشف أنماط التفكير السلبية التي تؤدي إلى مشاعر سلبية، ونستبدل بها أنماط تفكير إيجابي تؤدي إلى مشاعر إيجابية، ندخل أنفسنا في لولبٍ متصاعد من الأفكار والمشاعر الإيجابية
    [​IMG]

    لكي نقترب أكثر من فهم الذكاء العاطفي، وقبل أن ندخل في تفاصيل هذا العلم، سأطرح بعض الأمثلة:
    - ما الفرق ما بين إنسان يواجه مشاكله بثقة، وكلما ازدادت هذه المشاكل ازداد ثقةً وتماسكاًفي مواجهتها، وإنسان آخر تربكه أية مشكلة يتعرض لها، وكلما ازدادت مشاكله ازداد ارتباكاً إلى أن يصل إلى درجة العجز وأحياناً الانهيار؟
    الفرق هو أن الشخص الأول يتعامل مع مشاكله بذكاءٍ عاطفي، أما الآخر فلا.
    -ما الفرق ما بين إنسان يستطيع أن يحافظ على حبال الود مع الآخرين حتى لو اختلف معهم في الرأي، وإنسان غالباً ما ينهي خلافاته مع الآخرين بخصومات تجعل الآخرين ينبذونه؟
    الفرق هو أن الشخص الأول يتعامل مع الخلاف بذكاء عاطفي، أما الآخر فلا
    - ما الفرق بين إنسان يتحكم في مشاعر الغضب عنده، وآخر ينفجر غضباً فيتفوه بكلمات لا يريدها، ثم يندم على ذلك، ويطلب من الآخرين الصفح والغفران، الفرق هو أن الأول يتعامل مع غضبه بذكاء عاطفي، أما الآخر فلا.. وهكذا....



    هل يمكن للإنسان أن يرفع من مستوى ذكائه العاطفي؟




    الجواب الأكيد هو : نعم، فقد بينت الأبحاث أن مهارات الذكاء العاطفي يمكن اكتسابها، وأن الإنسان يستطيع إذا بذل الجهد الكافي أن يرفع من مستوى ذكائه العاطفي، فالشخص الذي ذكرناه في كل مثال من الأمثلة السابقة يستطيع إذا بذل جهداً كافياً أن يصبح مثل الشخص الآخر، ولكن لابد أولاً من المعرفة (أن يعرف الإنسان كيف يغر نفسه) ثم التدريب (أن يتدرب الإنسان على ما تعلمه) وبعدها سيصبح التغيير مسألة وقت ليس إلا...
    وما يثير أكثر فيما يتعلق بالذكاء العاطفي أن الدراسات، قد بينت أن هامش التطوير في الذكاء العاطفي أوسع بكثير من هامش التطوير في الذكاء العقلي، وسأشرح ذلك بمثالين من الواقع: أعرف طالباً ذكاؤه الرياضي (أحد مكونات الذكاء العقلي) محدود، أي إن قدرته على تفهم وحل المسائل الرياضية محدودة، وقد حاول أهله المستحيل ليرفعوا من سوية ولدهم في الرياضيات، وبعد الكثير من الدورات والدروس الخصوصية ارتفعت درجة هذا الطالب في امتحان الرياضيات من 20% إلى 50% وتوقف التحسن عند هذا المستوى، على الرغم من الدورات والدروس الخصوصية. في الوقت نفسه أعرف جراحاً ماهراً كان معروفاً بعصبيته وكثرة صياحه على مساعديه أثناء العمليات الجراحية، وقد استطاع بتدريب نفسه على الهدوء وضبط الأعصاب (وهذه إحدى مكونات الذكاء العاطفي) أن يتحول إلى واحدٍ من أكثر الجراحين هدوءاً ومرحاً أثناء عملياته، وصحيحٌ هنا أننا لا نستطيع أن نقيس القدرة على ضبط الأعصاب بالدقة نفسها التي نقيس بها الذكاء الرياضي، إلا أن كل من يعرف هذا الجراح ويتعامل معه يقول إنه قد اختلف 180 درجة.
    إن كثيراً من الناس الذيت يتمتعون بذكاء عقلي مرتفع، ولكن يوجد عندهم ضعف في بعض نواحي الذكاء العاطفي، يصلون في سلم النجاح إلى سقفٍ منخفض، ولايمكن أن يرفعوا من هذا السقف، إلا إذا رفعوا مستوى ذكائهم العاطفي، أعرف مديراً في دائرة حكومية اشتهر بين زملائه وموظفيه بذكائه الشديد وإخلاصه لعمله، لكنه كان لا يحتمل أي خطأٍ يرتكبه الآخرون، وكان نقده قاسياً لايرحم، وقد أدى ذلك إلى نفور الكثيرين منه، وعدم رغبتهم في التعامل معه، مما حدّ من كفاءة هذا المدير، على الرغم من ذكائه وإخلاصه، لو أن هذا الشخص أضاف إلى ذكائه وإخلاصه شيئاً من القدرة على تحمل أخطاء الآخرين (أحد مكونات الذكاء العاطفي) والقدرة على النقد البناء الذي لا يجرح ولا يسيء (مكونٌ آخر من مكونات الذكاء العاطفي) لو أنه فعل ذلك لتضاعفت قدراته الإدارية، ولاستطاع أن ينجز أعمالاً أكثر بوق وجهد أقل.
    إن الذكاء العقلي يصل بك إلى سقفٍ معين، أما الذكاء العاطفي فيفتح أمامك الآفاق. والعلاقة بين الذكاء العاطفي والنجاح علاقة أسية كما يبين الشكل التالي:
    [​IMG]


    إن ما أثبتته الأبحاث من قدرة الإنسان على تغيير نفسه، يتماشى مع المبدأ الذي أقره تعالى في كتابه الكريم واصفاً النفس البشرية بأنها قابلة للتزكية والتدسية، وأن الإنسان هو الذي يتحمل مسؤولية ذلك، قال تعالى: {قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاْهَاْ * وَقَدْ خَاْبَ مَنْ دَسَّاْهَاْ*}[الشمس]
    وقد أكد نبينا الكريم عليه الصلاة والسلام أن الصفات النفسية يمكن اكتسابها، كما يكتسب العلم تماماً، فعن أبي الدرداء رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: {إن العلم بالتعلّم والحلم بالتحلّم} رواه الطبراني في الكبير.

    الذكاء العاطفي
    د. ياسر العيتي
     
  5. جوان

    جوان مراقب و شيخ المراقبين

    مشكوره ياخيتي الم على المشاركه المفيده والقيم
    دمتي بروعه
     
  6. كلبهار

    كلبهار مراقبة عامة

    هور يانعه في بساتين المنتدى نجني ثمارها من خلال الطرح الرائع لمواضيع اروع
    وجمالية لا يضاهيها سوى هذا النثر البهي
    فمع نشيد الطيور
    وتباشير فجر كل يوم
    وتغريد كل عصفور
    وتفتح الزهور
    اشكرك من عميق القلب على هذا الطرح الجميل
    بانتظار المزيد من الجمال والمواضيع الرائعه
     

مشاركة هذه الصفحة